الباب الرابع


بعد أن قامت الكاتبة ببحث سورة لقمان في القرآن الكريم على ضوء الإنشاء الطلبى ومضاهرها البلاغية والتربوية وتحليل آياتها المشتملة على المظاهر البلاغة والقيم التربوية يبلغ إلى نتائج آتية.
إن المظاهر البلاغة للآيات القرآنية في سورة لقمان ما يلي:

الأسرار البلاغة من ناحية البيان في سورة لقمان أنها إستعارة تصريحية وتشبيه مرسل مجمل وإستعارة تمثيلية ومجاز مرسل وتشبيه تمثيلية وإستعارة مكنية.
الأسرار البلاغة من ناحية علم المعاني فيها خبر وإنشاء بطريقة استفهام وأمر ونهي, ونداء, وتمتي وإطناب وقصر وإيجاز.
الأسرار البلاغة من ناحية علم البديع فيها أنها الطباق والسجع والمقابلة وأسلوب الحكم والمقابلة.
بناء على البيان السابق يصح أن يقال إن سورة لقمان تحدث عن الحالات الأساسية من التربية الإسلامية وهي الإله والإنسان والعالم واليوم الآخر. والقيم التربوية التى توجد فيها القيم الروحية والقيم العبودية والقيم العقلية والقيم الخلقية. فالقيم الروحية ترتكز على الإيمان بالله الاحد. والقيم العبودية ترتكز على أن الإنسان يطيع أمر الخالق على الدوام ولا يعصيه أبدا. والقيم العقلية ترتكز على أن الإنسان يستخذم تفكيره وعقله لمعرفة الحق. والقيم الخلقية ترتكز على أن الإنسان يمثل أخلاق الله وصفاته واجتناب الأخلاق القبيحة. والشديد في فهم هذه المسائل المذكورة تتوفق عليها السديد في فهم المجالات الأخرى حتى المجال التربوي. أن أنواع مفهوم الدراسة الدينية والمعرفة والخلقية والأحكام والثقافة وغيرها كلها ينطلق من مفهوم الإله والإنسان والعالم, وبهذا أن فهم هذه المسائل الثلاثة أساس التربية الإسلامية وقد توجه الناس إلى عبادة الله دائما, ويجب على كل مسلم أن يعبدوا الله ولا ينتهى إلى يوم القيامة. ولا بد من توجيه التربية إلى فهم المسائل المذكورة ومنها أيضا أن يرمز غرض التربية ومنهجها وطريقتها ووسيلها.













المراجع
القرآن الكريم وترجمته
مناع القطان دون سنة "مباحث في علوم القرآن"
أحمد ألهاشمي , 1978, جوهر البلاغية في المعانى والبيان والبديع, مكتب دارالكتب العربية
على الجارم ومصطفى أمين دون سنة البلاغة الواضحة دار المعارف بمصر
إبن كثير الدمشقى دون سنة تفسير أبن كثير دار الفكر
أحمد مصطفى المراغى دون سنة تفسير المراغى دار الفكر
وهبة الزهيلى 1991 , التفسير المنير دار الفكر
محمد على الصابونى دوسنة صفوة التفاسير المجلد الثالث دار الفكر
محمد على الحولى 1982 تدريس اللغة العربية المملكة السعودية رياض
عبد الوهاب,دون سنة, التربية الإسلامية وفي التدريس دار السلام مصر
محمد على الخولى 1981 قاموس التربية (انكلتري عربي) دار العلم . بيروت لبنان
نايف معمور معروف 1985خصائص العربية , دار النفائس, بيروت
الرمانى واخطابى وعبد القاهر الجريانى دون سنة, في إعجازالقرآن دار المعارف بمصر.



Ahmad Tafsir,
1994 Ilmu pendidikan dalam Perspektif Islam, PT Remaja Rosda Karya: Bandung.
Asad M Alkalili,
1995 Kamus Indonesia Arab, Bulan Bintang: Jakarta
Cik Hasan Bisriو
1998 Penuntun Penyusunan Rencana Penelitian dan Penulisan Skripsi ( Bandung Ilmu Agama Islam) Logos, Jakarta
Lexy T Moeloeng,
1999 Metode Penelitian Kualitatif PT Renaja Rosda Karya Bandung
M. Quraisy Shihab
2003 Membumikan Al-Qur’an Fungsi dan Peran Wahyu dalam Kehidupan Masyarakat Mizan: Bandung.
M. Quraisy Shihab
2003 Wawasan Al-Qur’an Tafsir Maududi atas Pelbagai Persoalan Mizan: Bandung.
Rosihan Anwar,
2000, Ulumul Quran, Pustaka Setia: Bandung

Zuhairini,
1995, Filsafat Pendidikan Islam, Bumi Aksara: Jakarta
Muhammad Qutub,
1993, Sistem Pendidikan Islam, PT Maarif: Bandung
Ali Aljarimi dan Musthafa Amin,
1998, Terjemahan Al Balaghaoh Al Wadihah, Sinar Baru Algensindo: Bandung.
T Fuad Wahab,
1982, Pokok-pokok Balaghoh, Angkasa: Bandung.
Nur Uhbiyati,
1998, Ilmu Pendidikan Islam, Pustaka Setia:Bandung
Suharsimi Arikunto,
2003, Prosedur Penelitian Suatu Penelitian Praktek, Rineka Cipta: Jakarta
Muhaimin, Abdul Mujib,
1993, Pemikiran Pendidikan Islam, Trigenda: Bandung

.

Related Articles :


Stumble
Delicious
Technorati
Twitter
Facebook

0 komentar:

Posting Komentar

 



"Terima kasih sudah berkunjung"

KUMPULAN ARTIKEL & HADIS-HADIS ROSULULLOH Copyright © 2010 LKart Theme is Designed by Lasantha